أخبار عاجلةأخبار مصر

شكري:شفيق لديه بعض القضايا تمنعه من الترشح وخبراء يتوقعون فوز شفيق

احجز مساحتك الاعلانية

صرح وزير الخارجية سامح شكري،فى  منتدى الحوار المتوسطي الذي تستضيفه العاصمة الإيطالية روما ويختتم غدا السبت، إنه من حق أي شخص الترشح للانتخابات الرئاسية، شريطة توافر الشروط القانونية فيه، مشيرا إلى أن القانون المصري لا يمنع أحدا من الترشح.

وعند سؤال تم توجيهه له فى المنتدى حول ترشح الفريق شفيق للرئاسة أجاب شكري في اللقاء الذي بثته وسائل الإعلام المصرية، أن “القانون لا أرى أنه يمنع أحدا من الترشح ولكن أعلم ان شفيق لديه بعض القضايا ولكن لا أعرف هل حلت أم لا؟”.

واستدرك “لكن من حيث المبدأ يستطيع أي شخص لديه القدرة ويفي بالشروط القانونية أن يترشح للانتخابات والناخبون يقررون”.

وكانت محامية الفريق المتقاعد أحمد شفيق، دينا عدلي حسين، قالت في تصريحات خاصة للأناضول أمس، “لا مانع قانوني يحول دون مغادرة الفريق الإمارات أو عودته إلى مصر”.

واضافت دينا حسين في تصريحات صحفية عديدة أنه لا مانع قانوني يمنع شفيق من الترشح، وان القانون المصري يمنع أي مدان قضائيا في أي جرائم من الترشح للانتخابات العامة بالبلاد.

ووفق خبراء، يملك شفيق حظوظًا كبيرة في الفوز برئاسيات 2018، أمام الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، حال أعلن الأخير خوضه غمار المنافسة لفترة رئاسية ثانية بشكل رسمي.

وسبق أن وجهت السلطات المصرية لشفيق عدة تهم بـ”الفساد” نال البراءة في أغلبها وأُسقطت أخرى، قبل أن ترفع اسمه من قوائم الترقب والوصول في نوفمبر 2016.

ويترأس شفيق حزب “الحركة الوطنية”، الذي يمتلك 5 مقاعد من بين مقاعد البرلمان البالغة 596 مقعدا.

والسيسي، الذي لم يحسم موقفه من الترشح لولاية ثانية وأخيرة، جاء رئيسًا في 8 يونيو 2014، لمدة 4 سنوات، بعد حصوله على نحو 23 مليون صوت (من بين 25 مليون صوت) من أصل نحو 54 مليون ناخب، فيما حصل منافسه الوحيد، اليساري حمدين صباحي، على 757 ألفا و511 صوتاً.

وفي 7 نوفمبر الجاري، كشف السيسي، في حوار مع قناة شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، أن انتخابات الرئاسة ستجري خلال مارس أو أبريل المقبلين.

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى